من أنا

"اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل للآخرة كأنك تموت غدا"

الاثنين، 5 مارس 2012

(يا من أمره ـ أي مأموره ـ بعد الكاف والنون)



اشتهر بين الناس عند الدعاء قول :
 يا من أمره بين الكاف والنون ، وهذا غلط ..
لأن أمر الله ليس بين الكاف والنون، بل بعد الكاف والنون ، فلا يتم الأمر بين الكاف والنون، بل لا يتم الأمر إلا بالكاف والنون 
 فهذه المقولة تخال ف ما ورد في قوله تعالى:
 (إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ، فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ)
فأمره بعد الكاف والنون ، وليس بين الكاف والنون .
وهذه المقولة اشتهرت بين الناس وترددت على ألسنة الكثير ، حتى وصل الحال إلى ترديد بعض الخطباء لها في دعاء الخطبة وغيره دون التفكر في معناها وموافقتها لما ورد في كتاب الله 
 فكيف يكون الأمر بين الكاف والنون ، لاشك أن هذا خطأ عظيم ينبغي تلافيه . والله أعلم .
ولقد نبه على غلط هذه المقولة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين
فقال : ـ رحمه الله ـ :
" وبهذه المناسبة أودّ أن أنبّه على كلمة دارجة عند العوام، حيث يقولون (يا من أمره بين الكاف والنون) وهذا غلط عظيم، والصواب:
(يا من أمره بعد الكاف والنون)
لأن ما بين الكاف والنون ليس أمراً، فالأمر لا يتم إلا إذا جاءت الكاف والنون لأن الكاف المضمومة ليست أمراً والنون كذلك، لكن باجتماعهما تكون أمراً .
فالصواب أن تقول:
(يا من أمره ـ أي مأموره ـ بعد الكاف والنون)
كما قال تعالى:
(إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ، فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ)